مسار الرؤى / ألف سيرة وسيرة / ورقة الشاعرة المغربية ليلى التجري.







{ مسار الرؤى }

[ ألف سيرة... وسيرة ]

* منصة التعريف بسير مثقفات الرؤى المبدعات ومثقفيها... بشكل خاص مائز *


——————————————————

[ إعداد وإدارة الأديب المغربي الأستاذ عبد الرحمن بوطيب مؤسس مدير عام مجلة الرؤى العربية للإبداع والنقد ] 

——————————————————

* المحطات، والمرفقات الرسمية في الورقة:

— العتبة.

— السيرة. 

— سين / جيم. 

— المرفقات الإبداعية.

——————————————————

2/ الأديبة الشاعرة المغربية الأستاذة ليلى التجري.

                     Laila Laila

——————————————————

* العتبة:

أستاذة، مربية فاضلة، شاعرة، إعلامية، فاعلة جمعوية...

هي فسيفساء عطاء... وأكثر.

حروفها تشدك إليها بأريج قصيد نثري ندي ثري... شادية بلحن المحبة والسلام... راسمة ألوان انزياحات عطرات...

ترحل بك (بين مفترق وجود وضجر... وحيدة... دون إثم ولا ضرر)...

ليلى التجري.

——————————————————

* السيرة:

ليلى التجري، أديبة مغربية.

—أستاذة، وشاعرة، وإعلامية. — من مواليد مدينة الدار البيضاء.

— تلقت تعليمها الابتدائي والثانوي والجامعي بنفس المدينة.

— خريجة جامعة الحسن الثاني / المحمدية / كلية الآداب والعلوم الإنسانية / بنمسيك / الدار البيضاء.

— امتهنت مهنة التدريس منذ سنة 2008 بالمدارس الخصوصية، ومنذ سنة 2016 انتقلت للتدريس بالمدرسة العمومية.

— حاصلة على شهادة تكوين بالمركز التربوي الجهوي درب غلف / الدار البيضاء.

— حاصلة على شهادة التميز في التأطير والتنسيق لمسابقات القراءة من دولة الإمارات العربية المتحدة، مسلمة من طرف المديرية الإقليمية بالحي الحسني.

— فاعلة جمعوية، وعضوة مشرفة بمجموعة "غاليري الأدب" برئاسة الكاتب المغربي مصطفى لغتيري.

— مراسة صحفية لجريدة "أرض بلادي".

* نشرت لها مقالات تحليلية ونقدية بجرائد ورقية وإلكترونية من بينها:

- الأحداث المغربية.

- بيان اليوم.

- ماروك بريس.

- مجلة M24.

- أرض بلادي. 

* من مؤلفاتها:

1/ ديوان شعر: "شظايا ذاكرة" / منشورات "غاليري الأدب" / 2020.

2/ ديوان شعر: "سمفونية الزهور" /2021.

——————————————————

* سين / جيم:


س 1/ 


ج1/ هدفي الإبداعي هو نشر عبق الكلمة الهادفة الجياشة بمشاعر الحب والسلام للارتقاء بالذات الإنسانية في أبهى حلتها.


ج 2/ قصيدة النثر تثير جدلاً واسعاً بين مؤيد ومعارض لها، وهي تتأثر سلباً وإيجاباً بما يستجد في العالم، فعلى سبيل الذكر، العالم يعيش تغيرات وتطورات جذرية، فمن الطبيعي أن تشهد قصيدة النثر هذا التغير والتطور وتسعى جاهدة لتبرز مكانتها المستحقة.


ج 3/ الحركة الإبداعية الفسبوكية ساهمت في إحداث نهضة إبداعية، وفي الاهتمام بالمبدعين والمبدعات، لكن هذا يبقى غير كاف.


ج 4/ الحركة النقدية الفسبوكية من منظوري، ينبغي أن تنبني على أسس موضوعية قابلة للتطبيق على النصوص الإبداعية.


ج 5/ الأنشطة الثقافية الحضورية ستؤدي دورها البارز إن تم الاهتمام أكثر بالمبدعين والمبدعات من كتاب وأدباء وشعراء بعيداً عن التفاهة.


ج 6/ توجت تجربتي الإبداعية بإصدار ديوانيين شعريين:  "شظايا ذاكرة". و"سمفونية الزهور"  في زمن كوفيد 19 لإمتاع وإفادة القارئ بعذب الكلام وعمق الدلالات، وكذلك اشتغالي على الخلق الإبداعي والتميز في المواضيع بدل الاكتفاء بالتعبير العفوي والتلقائي. 

تجربة أتمناها غنية وهادفة بكل المقاييس.

——————————————————

* المرفقات الإبداعية الشعرية:

{ قصيدة هيدغر } 


ما بين مفترق الوجود والضجر

أنا الوحيد دون إثم ولا ضرر

وعدت قلبي على لقياك بين الحفر

فوجدت للوعد شوكاً بين الصخر

ملكت قلوب الحيارى بجمالك الزاخر الأفخر

فكنت أرضاً خصبة بعطائك المتفاخر الأنذر

سلكت درب التائهين الحالمين رغم

 المكر

احتذيت بينبوعك بلا إذن ولا مفر

تحديت المعارك المليئة بالتآمر والأوامر

من أجل قلبك الأبيض الفياض بالخير المنهمر

فاحتذى بحذوك العاشقون في دجى السهر

صدى صوتك وأريج عطرك الفواح بالعبر

وجمالك الأخاذ على مر الدهر

منبع ارتواء لكل يائس من جبروت القدر

——————————————————

{ قصيدة طومسون } 


توهج قلبي

برؤية سيدة بيضاء

في ربوع

غابة فيحاء

عانقت ودها

فاحتشمت كفتاة عذراء

أطلت النظر

باحثاً عن مستحيل

فارتدت ثوب الحياء

سألت القدر

عن حالها

فهي كزهرة الحب المعطاء

اقتبست لروادها

عبقاً منشودا

رغم كيد الأعداء

أشدى الطير على حدوها

ليعيد للكرة أصداء

فأشادت بعبيقه

فانمحت من جوفها

حياء العذراء.

——————————————————

{ في مقهى تروبيكانا }       


جلست

كعادتها في مقهى تروبيكانا

جلست

وفي جوفها ألف سؤال

جلست

تشكو للبحر جرحها

جلست

وفنجان قهوتها لا يفارق شفتيها

جلست 

ونظراتها... هنا وهناك

جلست

في شظايا جسدها ألف جواب

جلست

والدمعة تسيل من عينيها

جلست

وجلس 

في مقعد مجاور لها

جلس

من كان يطاردها

ويختلس النظر إليها

جلس

واقترب من طاولتها

جلس

بجانبها

متمرد على جسد النساء

جلست

ومازال يستمع لحكيها

جلس

واعترف بذنبه لها

جلس

وعرف بأنه من خرب

جذور كيانها

من خان أرضها

جلس 

ورحل بعيدا...

حاملاً معه

دمعة أحزانها. 

* ليلى التجري *







* إعداد وإدارة أ. عبد الرحمن بوطيب.

المغرب.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قراءة في رواية "عِقد المانوليا" للكاتبة المغربية نعيمة السي أعراب بقلم الناقد عز الدين الماعزي

العاشق الأسود / قصة قصيرة / نعيمة السي أعراب.

أطياف المرايا / قصة قصيرة / الأديب المغربي الأستاذ رشيد مليح.